مذكرة رقم : 60
إلى
السادة مديري الأكاديميات
السيدات والسادة نائبات و
نواب وزارة التربية الوطنية
الموضوع : استعمال القاعات
متعددة الوسائط بالمدارس الابتدائية والثانويات الإعدادية .
سلام تام بوجود مولانا الإمام
المؤيد بالله ،
وبعد ، ففي إطار التوجهات وزارة التربية
الوطنية الهادفة إلى الارتقاء بمستوى التربية والتكوين ، وتنفيذا
للاستراتيجية المعتمدة من طرف الوزارة الرامية إلى تعميم إدخال التكنولوجيات
الحديثة للإعلام والتواصل في المنظومة التربوية ، يشرفني إبلاغكم أنه قد شرع
في إنجاز برنامج " تعميم الوسائل التعليمية المتعددة الوسائط ـ انترنيت" الذي
يتوخى :
* تجهيز قاعات متعددة الوسائط بكافة المدارس الابتدائية
والثانويات الإعدادي ؛
* تعميم استعمال التكنولوجيات الحديثة للإعلام والتواصل
واستثمارها في العملية التعليمية ؛
* إحداث شبكات التواصل بين مختلف المؤسسات التعليمية
.
وسعيا إلى بلورة هذه الأهداف ، وحتى يتمكن التلاميذ
والمدرسون من الاستئناس بالمعلوميات واكتساب المهارات الأولية فإنه يتعين
العمل وفق التوجيهات التالية :
على مستوى الاستئناس
بالمعلوميات :
تهدف مرحلة الاستئناس إلى تمكين التلاميذ من التعرف على
:
* مكونات الحاسوب وكيفية تشغيلها ؛
* شبكة
الأنترنيت ومبادئ استعمالها ؛
* برانم
معالجة النصوص والمجدولات وكيفية استعمالها .
على مستوى التعلم المندمج
:
ينبغي التركيز على :
* الاكتشاف التدريجي لمجموعة من البرانم وتدريب التلاميذ
على استعمالها ؛
* استغلال الأنترنيت للبحث عن المواقع التربوية وتمرين
المتعلمين على طرق الاستفادة منها .
وتهدف الأنشطة المنظمة لصالح المدرسين إلى إكسابهم المهارات
الضرورية من أجل :
* استغلال البرانم المتداولة وتقنيات التواصل ؛
* توظيف التكنولوجيات الحديثة للتواصل في مواد التدريس
؛
* استغلال شبكة الأنترنيت لتبادل المعلومات والتجارب
والخبرات بين المؤسسات التعليمية .
الإجراءات التنظيمية
:
يشرف مدير المؤسسة على القاعة متعددة الوسائط ويساعده في
تدبيرها منشطون من الفريق التربوي للمؤسسة ، مهتمون بمجال المعلوميات وتوكل
إليهم المهام التالية :
* وضع خطة للتكوين في مجال الإعلاميات حسب الفئات المعنية
؛
* توزيع التلاميذ على مجموعات تتلاءم والطاقة الاستيعابية
للقاعات ؛
* ضبط جدولة زمنية لاستغلال القاعة متعددة الوسائط تأخذ
بعين الاعتبار استفادة كل تلميذ لمدة ساعة في الأسبوع على الأقل دون المساس
بحصص المواد الأخرى مع تخصيص حيز زمني للمدرسين للاستفادة من هذه الخدمات
؛
* حفظ العتاد متعدد الوسائط المتواجدة بالقاعة والسهر على
صيانته ؛
* عدم تخصيص هذا العتاد لأغراض إدارية ؛
* تدبير استعمال الحاسوب الموزع ؛
* تتبع وتقييم حصيلة مختلف الأنشطة المنجزة بالقاعة
.
وحرصا على تحقيق الأهداف المتوخاة من هذا البرنامج ،
فإنه يتعين على السادة مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين السهر على
نشر هذه المذكرة لدى جميع الفرقاء المعنيين والإشراف على تطبيقها ، ومن
السيدات والسادة نواب الوزارة ومديرة ومديري مراكز التكوين اتخاذ التدابير
اللازمة لتنفيذ مقتضياتها ، والسلام .
وزير التربية الوطنية
عبد الله ساعف
|